الخوف المرضى نوع من المخاوف أو مجموعة منها يبديها الطالب وتؤدي إلى انشغاله بها وقد يترتب عليها مشكلة أخرى مثل تجنب بعض المواقف أو بعض الأنشطة .
سلوك المشكلة :
خوف مثابر من أشياء أو مواقف ليس من طبيعتها أن تثير الخوف . وتكون السلوكيات المصاحبة هي سلوكيات الخوف والقلق ومحاولات من الشخص أن يتجنب المواقف التي تسبب له الخوف .
وتصنف المخاوف المرضية عادة إلى ثلاث مجموعات رئيسية هي :
1- الخوف من الأماكن البعيدة عن المنزل Agoraphobia .
2- الخوف الاجتماعي Social Phobia .
3- المخاوف البسيطة Simple Phobia .
في الخوف من الأماكن البعيدة يكون الخوف لدى الفرد إن يغشى أماكن لا يعرفها أو لا يستطيع أن يجد مهرباً منها أو لا تتاح له فيها مساعدة من شخص يعرفه والسلوك الشائع لدى الفرد في هذه الحالة هو تفضيل البقاء في البيت أو اصطحاب شخص يثق فيه عند الخروج .
أما الخوف الاجتماعي فهو خوف من التعرض للتحقير أو النقد في المواقف التي يكون فيها الفرد موضع الانتباه مثل المناسبات الاجتماعية والتحدث أمام جمع من الناس .ويميل الفرد المصاب إلى البعد عن المناسبات الاجتماعية .
وبالنسبة للمخاوف البسيطة والتي يطلق عليها في ببعض الأحيان المخاوف النوعية Specific Phobias فإنها ترتبط بأشياء أو مواقف معينة مثل الخوف من الثعابين والخوف من الظلام والخوف من أصوات الآلات والخوف من بعض المواد الكيماوية .... الخ .
وللمخاوف مظاهر فيزيولوجية مثل ( تصبب العرق – ازدياد ضربات القلب – سرعة التنفس – اللجلجة – جفاف الحلق - الصداع – الغثيان – زيادة التبول وعدم القدرة على ضبط المثانة - ارتعاش اليدين .. الخ ).
العوامل المساهمة على حدوث المشكلة :
• عوامل بنيوية – التجهز للخوف . •
عوامل في التنشئة الاجتماعية – مثل استخدام العقاب بكثرة .•
الارتباط بمثيرات مشابهة في مرحلة سابقة ( عن طريق الاشراط الكلاسيكي ) ..• التعزيز السلبي بتجنب موقف أو مثير الخوف .
التعرف على المشكلة :
• الطالب نفسه . ولي الأمر .• المدرسون• المرشد .
الأدوات التي تستخدم لجمع معلومات عن المشكلة :
• المقابلة . • الملاحظة .• قوائم السلوك .• قوائم المخاوف .
الأساليب الإرشادية :
1- التدريب على الاسترخاء . 2- التخلص المنظم من الحساسية . 3- التعزيز ( تعزيز سلوك عدم الخوف ) . 4- النمذجة . 5- التشكيل . 6- العلاج العقلاني الانفعالي . 7- العلاج السلوكي المعرفي . 8- العلاج المعرفي . 9- الأدوية النفسية ( في الحالات الشديدة ) . 10- الإشراك في مجموعات النشاط . 11- التعريض المتدرج لمواقف الخوف . 12- النمذجة المتدرجة 13- الدعاء . 14- الذكر