إرشاد الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة
المرشد التربوي يشجع ويدعم النمو الأكاديمي / الاجتماعي والمهني لجميع الطلبة من خلال برنامج الإرشاد المدرسي الشامل ويلتزم المرشد بمساعدة المسترشدين على الوعي بإمكاناتهم وتحقيق تقدم سنوي رغم التحديات التي تضعها إعاقتهم او حاجاتهم الخاصة .
الخدمات الإرشادية للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة
1-التخطيط و إدارة برنامج الإرشاد المدرسي الشامل بما فيها الارشاد النفسي للطلبة وأسرهم .
2-تقديم الخدمات الإرشادية تعاونيا لذوي الاحتياجات الخاصة والموهوبين متسقة مع برنامج الارشاد المدرسي الشامل ومنها الارشاد الفردي والجمعي للطالب .
3-جمع المعلومات , تكاملها وتفسيرها , حول سلوك الطالب وحالته المرتبطة بالتعلم ومنها القيام بتحليل السلوك الوظيفي .
4-التشاور والتعاون مع العاملين في المدرسة على :
•فهم الاحتياجات الخاصة لهؤلاء الطلبة للتخطيط للبرامج المدرسية بحيث تلبي الاحتياجات التربوية الخاصة للطلبة كما توصي بها الاختبارات النفسية , المقابلات , الملاحظة المباشرة وتقييم السلوك .
•الكشف المبكر عن الطلبة الذين قد يحتاجون لتقييم الاحتياجات الخاصة ضمن حدود مسؤولية المرشد المدرسي .
5-العمل مع الأهل كشريك في تعليم الأبناء ومساعدتهم على التعامل مع الظروف الحياتية ( البيت والمدرسة والمجتمع ) والتي تؤثر على تكيف الطلبة في المدرسة كما يلي :
•فهم الحاجات الخاصة لأبنهم
•تزويد الأهل بمعلومات حول نمو الطفل
•
مساعدة الأهل على اكتساب المهارات الضرورية التي ستسمح لهم بدعم وتنفيذ الخطة التربية الفردية .
6-المساعدة في تطوير خطة التدخل السلوكية وتكاملها معا لخطة الفردية
7- المساعدة في بناء وتطبيق خطط التكييف والتعديل لمصادر المدرسة لتمكين الطالب من التعلم بأكبر قدر ممكن من الفعالية في بيئة التعليمية .
8-تقديم الخدمات الانتقالية من صف لآخر بما في ذلك اختيارات ما بعد المدرسة ويعني تلك الخدمات التي تركز على النمو المهني و الإعداد لتوظيف وتحقيق الاستقلالية والاندماج مع موقع العمل والمجتمع . يشمل هذا المصطلح على خدمات إعادة التأهيل المهني .
9-دعم ورعاية ونصرة الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في المدرسة والمجتمع .
10-التحويل للجهات المختصة داخل المدرسة وخارجها .
منقول للفائدة