منتديات علم النفس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات علم النفس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التنشئة السياسية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كاسترو




المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 19/10/2008

التنشئة السياسية Empty
مُساهمةموضوع: التنشئة السياسية   التنشئة السياسية I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 20, 2008 1:29 am

[color=brown]مفهوم التنشئة السياسية :

تعتبر التنشئة السياسية موضوعاً أساسياً من موضوعات علم الاجتماع السياسي ، إذ أن جميع المجتمعات الإنسانية تعتمد في تماسكها وتطورها على ما يتوفر لديها من فهم مشترك للقيم والعادات والتقاليد التي تسود المجتمع وآلتي تطبع سلوك أعضاء المجتمع بطابع معين ، يميزه عن سلوك أعضاء المجتمعات الأخرى .



تعريف التنشئة السياسية :

ذكر(إسماعيل سعد) ، تعريفاً للتنشئة السياسية بأنها : 'هي إحدى العمليات الاجتماعية التي عن طريقها يتحصل الفرد على المعلومات ، والقيم ، والاتجاهات التي تتعلق أو ترتبط بالنسق السياسي لمجتمعهم ' .

وتبدأ عملية التنشئة السياسية في غالبية المجتمعات الإنسانية في سن مبكرة ومن سن الطفولة .

(اسماعيل سعد ،1983: 341-342)

هذا وقد راعى الميثاق الوطني الفلسطيني عملية التنشئة السياسية فأعطاها أهمية خاصة وورد لها ذكر في المادة الثامنة من الميثاق الفلسطيني عام 1964 م وتم التصويت والتصديق عليه في جامعة الدول العربية برعاية 'أحمد الشقيرى '.

وأشار (ناجي شراب ) لمفهوم التنشئة السياسية عند أنصار الوظيفية – هي العملية التي بمقتضاها يتعلم الفرد التصرف بطريقة مقبولة داخل المجتمع ، وتشير كذلك – إلى الطريقة التي في إطارها تصبح قيم ورموز المجتمع جزءاً من تفكير ومشاعر الفرد .

ويرى الوظيفيون أنه لكي يعمل المجتمع باستقرار وانتظام ينبغي أن يكتسب الأفراد 'اتفاقا عاما ' حول القيم والرموز والسلوك السائد . وأن أي خلل في عملية التنشئة قد يقود إلى سلوك نافر .

وعرف 'الموند و بول ' التنشئة بأنها ' اكتساب المواطن للاتجاهات والقيم السياسية التي يحملها معه حينما يجند في مختلف الأدوار الاجتماعية .( عن ناديه سالم ، ناجي شراب ،1998: 171) .

وتعرف بأنها تعلم الفرد لمعايير اجتماعية عن طريق مختلف مؤسسات المجتمع مما يساعده على أن يتعايش سلوكياً معه .

التنشئة الاجتماعية :

وهي في ابسط معانيها هي كيف يتكون الانسان الاجتماعي ، أو بصورة اخرى كيف يكتسب الانسان خصائص وثقافة المجتمع الذي ينتمي اليه بحيث تصبح له هوية هذا المجتمع وثقافته فينسب اليه لا لغيره ، ويندمج فيه ويتمايز عن غيره من افراد المجتمعات الاخرى .

وعرف روشيه (Guy Rochih ) التنشئة الاجتماعية بكونها : 'السيرورة التي يكتسب الشخص الانساني عن طريقها ويستبطن طوال حياته العناصر الاجتماعية – الثقافية السائدة في محيطه ويدخلها في بناء شخصيته ، وذلك بتأثير من التجارب والعوامل الاجتماعية ذات الدلالة والمعنى ، ومن هنا يستطيع ان يتكيف مع البيئة الاجتماعية حيث ينبغي عليه ان يعيش'. ويرى روشيه ان التنشئة الاجتماعية تتميز بثلاث خصائص هي :

1. اكتساب الثقافة .

2. تكامل الثقافة في الشخصية .

3. التكيف مع البيئة الاجتماعية .

(ابراهيم ابراش ،1998 : 200-201)



التنشئة السياسية :

أما روبرت ليفين (R.Leivnea) ، فعرفها بأنها : 'اكتساب الفرد لاستعدادات سلوكية تتفق واستمرارية قيام الجماعات والنظم السياسية باداء الوظائف الضرورية للحفاظ على وجود الجماعات والنظم '. ويعرفها كينت لينتغون بأنها : 'الطريقة التي ينقل بها المجتمع ثقافته السياسية من جيل الى جيل ، او تلك العملية التي يتعلم الفرد من خلالها المواقف الاتجاهية والانماط السلوكية الوثيقة الصلة بالحياة السياسية '.

(المرجع السابق : 204)

أما دائرة المعارف والعلوم الاجتماعية فتحدد التنشئة بأنها : التلقين الرسمي وغير الرسمي ذات الدلالة السياسية وخصائص الشخصية ذات الدلالة السياسية ، وذلك في كل مرحلة من مراحل الحياة عن طريق المؤسسات المختلفة في المجتمع .



إذن التنشئة عملية مستمرة ودائمة ، لا تتوقف عند مرحلة الطفولة أو المدرسة بمعنى أن الإنسان يتعرض لها منذ طفولته وحتى شيخوخته ، وهى عملية تلقين لاتجاهات وقيم سياسية ولقيم واتجاهات اجتماعية ذات دلالة سياسية .

( عن على شميس ناجي شراب ،1998: 172)





وتقوم عملية التنشئة السياسية بأدوار رئيسية ثلاثة هي:

نقل الثقافة السياسية من جيل لآخر .

تكوين أو تشكيل الثقافة السياسية .

تغيير الثقافة السياسية بما يتلاءم ودعم المحافظة على النسق السياسي .



وفي الواقع أن خبرات التنشئة السياسية التي يكتسبها الإنسان أو المواطن خلال عملية تعرضه لها هي التي تحدد سلوكه السياسي ، سواء بالمشاركة أو السلبية أو اللااهتمام أو حتى برفض النظام السياسي .



المنظور الاخر الذي كان له تأثير على البحث والتفكير في مجالات التنشئة الاجتماعية- السياسية هو علم نفس النمو . يتجلى هذا التأثير بوضوح في الدراسات التي تتبعت نمو التوجهات السياسية خلال سنوات الطفولة وساهمت نظريات تطور الادراك في فهم تطور التفكير السياسي ، ومن اكثر الاعمال تأثيرا في هذا المجال هي الدراسة التي قام (جان بيجيت) ، الذي يرى أن نمو القدرة الفكرية للطفل يمر بعدة مراحل من التطور الادراكي . ومن هذا المنظور فان وجهات النظر وتوجهات الطفل السياسي تنمو وتتطور مع نمو وتتطور قدراته العقلية .

(رعد حافظ سالم ، 2000: 34)

نظريات اكتساب التنشئة الاجتماعية السياسية :

أولاً : نظرية علم النفس :

تنطلق هذه النظرية من أن الفرد يتبنى توجهات تجاه البيئة السياسية كوسيلة لاشباع رغباته الشخصية الداخلية . فكما ان الفرد قد ينخرط في السياسة نتيجة لرغبة في القوة أو الجاه ، فانه قد يميل ايضا الى الاذعان للسلطات السياسية نتيجة لرغبته في أن يخضع لسيطرة الغير عليه ، وهناك فرضيتان تعكسها هذه النظرية :

أ‌- أن التوجهات الايجابية اتجاه الرئيس والشخصيات الاخرى في السلطة تنتج عن انتقال المشاعر الايجابية التي اكتسبها الطفل تجاه ابيه .

ب‌- إن مصدر هذه التوجهات الايجابية هو محاولة اعتقاد الطفل ، ومن أجل التخلص من حالة الخوف الناتجة من الرهبة المرتبطة بقوة الرئيس ، بأن الرئيس سوف يستخدم قوته لحماية الاخرين . عموما فان كلا الفرضيتان تشير الى ان مصدر هذه التوجهات الايجابية هو الرغبات والعلاقات الشخصية .

ثانيا:ً نظرية التعلم الاجتماعي :

ان رؤية هذه النظرية هي معاكسة لنظرية علم النفس ، حيث تؤكد على أهمية المثيرات التي يتلقاها الفرد من بيئته المحيطة به والالتزام بتبني توجهات معينة موجوده ضمن اطار تلك البيئة ، فتعتبر الرسائل التي يستقبلها الفرد من البيئة من العوامل الحاسمة في تحديد التوجهات التي سوف يتبناها الفرد في المستقبل . ولمعرفة الاسباب الكامنة وراء تبني الاطفال الصغار لوجهات نظر ايجابية أو سلبية تجاه السلطات ، فان نظرية التعلم الاجتماعي تعزو ذلك الى الوسائل الايجابية او السلبية التي يستقبلها الطفل من والديه ومدرسية ووسائل الاعلام حول تلك السلطات والشخصيات التي تشغلها .

ثالثاً : نظرية تطور الادراك أو المعرفة :

يبدو أن هذه النظرية تتخذ موقفاً وسط بين النظريتين الأولى والثانية ، فطبقاً لها تطورت قدرة الفرد على الادراك من خلال مراحل مختلفة ، تتصف بوجود أنماط نوعية متميزة للتفكير والطرق ، التي بواسطتها يتعلم الفرد ويصنف ويربط علاقته مع الاشياء في اطار البيئة .

تتغير هذه الانماط حينما يتحرك الفرد من مرحلة الولادة الى مرحلة الطفولة المبكرة ، الى مرحلة الطفولة المتأخرة ، والى مرحلة المراهقة .

(رعد حافظ سالم ،2000 : 49- 50)



أثر التعليم على التنشئة السياسية :

1. الشخصية الاكثر تعلما هو اكثر ادراكا لتأثير الحكومة على الفرد من الشخص الاقل تعلما .

2. كلما كان الفرد أكثر تعلما كلما وضح أنه يتابع الشؤون السياسية وانه يهتم بالحملات الانتخابية بشكل اكبر من الفرد الاقل تعليما .

3. الفرد الاكثر تعليما ، لديه معلومات سياسية اكثر .

4. الفرد الاكثر تعليما لديه آراء حول نطاق اوسع من المواضيع السياسية واهتماماته السياسية اوسع مجالاً

5. الفرد الاكثر تعليما اكثر ميلا للمناقشات السياسية .

6. الفرد الاكثر تعليما يشعر بحرية في مناقشة الامور السياسية مع عدد اكبر من الناس ، أما الافراد الاقل تعليما فيظهر انهم يتحاشون مناقشة الشؤون السياسية مع عدد كبير من الناس .

7. الفرد الاكثر تعليما يعتبر بامكانه التأثير على الحكومة .

8. الفرد الاكثر تعليما ،أكثر ميلاً للتعبير عن ثقتهم بالبيئة الاجتماعية ، والاعتقاد بأن الناس الاخرين جديرون بالثقة وانهم متعاونون .

9. الفرد الاكثر تعليما أكثر ميلا لأن يكون عضوا نشطاً في بعض التنظيمات .

(رعد حافظ سالم ،2000 : 89- 90)



color]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التنشئة السياسية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات علم النفس :: منتديات علم النفس :: علم النفس السياسي-
انتقل الى: